الوقاية والعلاج

البرنامج العلاجي لمرض السمنة

 

الهدف من علاج السمنة هو أن تتمكن  من الوصول  إلى الوزن الصحي (المثالي )والاستمرار عليه . مجرد  انقاص 5 ـ 10 % من  وزنك  تساعدك  على تحسين صحتك. حيث تعتبر بداية جيدة لانقاص الوزن لذا  يجب ألا تتوقف عند هذا الحد . وأفضل طريقة للبقاء على هذا النقص والتحسن هو النقص البطيء والثابت لما يقرب من 0.5 إلى 1 كجم أسبوعياً.

 

وطرق إنقاص الوزن المتعارف عليها هي:

 

أ ـ التغيير الغذائي : إنقاص السعرات المستهلكة عن طريق استهلاك كمية أكبر من النباتات (فواكه وخضروات) والحبوب الكاملة. هذا بالطبع مع الحد من كمية السكريات والنشويات وبعض أنواع الدهون. أحرص على سؤال طبيبك والذي قد ينصح بالتعامل مع خبير تغذية أو برنامج معترف بها لإنقاص الوزن.

 

ب - زيادة النشاط البدني: لزيادة النشاط البدني فوائد صحية عدة,ومن أهمها الاسراع في الوصول الى الوزن المثالي إ ذا ارتبط ذلك بحمية غذائية.وكمثال , فان المشي لمدة 30 دقيقة يومياً لمدة 5 أيام في الأسبوع تساعدك في مضاعفة معدل نقص الوزن.

 

البرنامج العلاجي لمرض السمنة

 

الهدف من علاج السمنة هو أن تتمكن  من الوصول  إلى الوزن الصحي (المثالي )والاستمرار عليه . مجرد  انقاص 5 ـ 10 % من  وزنك  تساعدك  على تحسين صحتك. حيث تعتبر بداية جيدة لانقاص الوزن لذا  يجب ألا تتوقف عند هذا الحد . وأفضل طريقة للبقاء على هذا النقص والتحسن هو النقص البطيء والثابت لما يقرب من 0.5 إلى 1 كجم أسبوعياً.

 

وطرق إنقاص الوزن المتعارف عليها هي:

 

أ ـ التغيير الغذائي : إنقاص السعرات المستهلكة عن طريق استهلاك كمية أكبر من النباتات (فواكه وخضروات) والحبوب الكاملة. هذا بالطبع مع الحد من كمية السكريات والنشويات وبعض أنواع الدهون. أحرص على سؤال طبيبك والذي قد ينصح بالتعامل مع خبير تغذية أو برنامج معترف بها لإنقاص الوزن.

 

ب - زيادة النشاط البدني: لزيادة النشاط البدني فوائد صحية عدة,ومن أهمها الاسراع في الوصول الى الوزن المثالي إ ذا ارتبط ذلك بحمية غذائية.وكمثال , فان المشي لمدة 30 دقيقة يومياً لمدة 5 أيام في الأسبوع تساعدك في مضاعفة معدل نقص الوزن.

  1. أحرص على إتباع خطة :لابد من تغيير أسلوب حياتك ، فكر في الوقت الذي تقضيه في النشاط الرياضي. حدد خطة عملية تحتوي على نشاط رياضي ـ كثير من الماء للشرب ـ فواكه وخضروات.

           اكتب خطتك واختار موعداً للبدء في تنفيذها.

  1. اجعل أهدافك واقعية ، محددة ، ويمكن قياسها. حاول إنقاص 0.5 ـ 1كجم  أسبوعياً.لانك إذا فقدت اكثر من هذا فان النقص في الوزن يعتبر من الماء في جسمك و ليس من  الدهون , وستعاود اكتسابه لاحقا.
  2. تجنب كل ما يفتح شهيتك للاكل واصرف انتباهك عنه بأن تفعل شيئاً إيجابياً مثل التحدث مع صديق.
  3. احتفظ بسجل يومي تدون فيه ما تأكل ومدى نشاطك الرياضي.

 

د ـ العلاجات الدوائية المنقصة للوزن:

بالرغم أنه من الأفضل إنقاص الوزن بتغيير أسلوب حياتك الغذائي والحركي ، إلا أنه وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى وصف علاج دوائي لك. حيث ان هناك هناك دواء واحد معتمد من إدارة الغذاء  والدواء السعودية (SFDA) وهو:

الاورليستات: ( زينيكال ) : هذا الدواء يمنع امتصاص الدهون من أمعائك وهذه الدهون يتخلص الجسم منها في البراز. هذا الدواء يؤدي إلى نقص بسيط في الوزن ( حوالي 2.7 كجم بعد سنة كاملة من تعاطيه ). ومن أعراضه الجانبية التفريغ المتكرر والزيتي لمحتويات الأمعاء. وقد ينصحك الطبيب بأخذ فيتامينات مع هذا الدواء لتجنب أمراض نقص الفيتامينات.

 

ذ ـ الجراحات المنقصة للوزن:

 

قد ينصحك الطبيب باجراء جراحة لانقاص الوزن في احدى حالتين , وهما:

  • إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة (معامل كتلة جسمك ≥ 40)
  • إذا كنت تعاني من السمنة بالاضافة الى احد الأمراض المصاحبة للسمنة .

وسيتولى الطبيب الشرح المفصل لمختلف انواع الجراحات الممكن اجراؤها في حالتك.و يجب أيضاً التنويه هنا أن مثل هذه الجراحات لا تأتي بمعجزة وإنما ينبغي على من يجرى له أحد هذه الجراحات أن يلتزم بتغييرات مستمرة مدى الحياة لعاداتك الغذائية والرياضية.